عمران برس - هانس زايدل وماعت يعقدان نموذج المحاكاة الرابع للجنة الخمسين

الأحد, 17-نوفمبر-2013
عمران برس - بورسعيد: -
أهم المقترحات :- مساعدين شباب لرؤساء الوحدات المحلية وتعظيم الموارد المحلية

عقدت مؤسستي هانس زايدل ( مكتب مصر) ، وماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان نموذج المحاكاة الرابع للشباب على أعمال لجنة الخمسين لتعديل الدستور وذلك يومي الجمعة والسبت الموافقين 15 ، 16 نوفمبر 2013 بمدينة بورسعيد.

شارك في نموذج المحاكاة 23 شاب وشابة من أبناء المحافظة يمثلون نشطاء العمل الأهلي والشبابي والمجتمعي والصحفيين والإعلاميين والأحزاب السياسية تتراوح أعمارهم ما بين 21 إلى 35 سنة .

ياتي ذلك في إطار برنامج لامركزية مستجيبة لحقوق المواطن الذي تنفذه مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية ( مكتب مصر) ويسعي لتطوير منظومة الإدارة المحلية في مصر .

تستهدف أنشطة نماذج المحاكاة رفع وعي الشباب بالدستور وضع الإدارة المحلية في الدستور وبأعمال لجنة الخمسين وتمكينهم من مناقشة الإطار السياسي والتشريعي المنظم لعمل اللجنة ، كما تستهدف تمكين الشباب من مناقشة وتطوير مقترحات لمواد دستورية منظمة للإدارة المحلية .

وقد خلص النموذج إلى عدة مقترحات تم إقرارها من الشباب أولها النص على التزام الدولة بدعم اللامركزية ، وتوسيع صلاحيات المجالس المحلية المنتخبة لتشمل إقرار السياسة العامة للوحدة المحلية والموازنة السنوية لها ، و تعيين مساعدين شباب للمحافظين ورؤساء الوحدات المحلية المختلفة .

كما أقر النموذج تخصيص نسبة من عائدات الهيئات الاقتصادية ( كهيئة قناة السويس والموانئ الرئيسية ) لصالح المحافظة التي تقع بها هذه الهيئة .

كما أقر المشاركون نصا دستوريا يلزم الدولة بتوفير ما تحتاجه الوحدات المحلية من معاونة فنية وإدارية كما يلزمها برفع وتقريبا معدلات التنمية بين الوحدات المحلية وليس تقريبها فقط كما كان منصوصا عليه في مسودة التعديلات التي انتهت إليها لجنة الخبراء .
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 17-أكتوبر-2018 الساعة: 11:46 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.amranpress.net/news-4189.htm