آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
المؤتمر ينعي الى جماهير الشعب الزعيم علي عبدالله صالح
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي ينعي الى الشعب اليمني أمينه العام الأستاذ عارف عوض الزوكا
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي يحذر من اضعاف الجبهة الداخلية ووحدة الصف تحت مسميات زائفة موالية للعدوان
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي العام ينعي إلى جماهير الشعب اليمني الزعيم علي عبدالله صالح ....المؤتمر ينعي إلى الشعب اليمني أمينه العام الأستاذ عارف عوض الزوكا   
عمران برس - همسه لصناع القرار للمصالحة الوطنية في اليمن - بقلم/سلطان قطران

الخميس, 23-نوفمبر-2017
عمران برس - بقلم/سلطان قطران : -
مما لا شك فيه أن دعوة الرئيس الأسبق لليمن رئيس المؤتمر الشعبي العام ، الرئيس والزعيم " علي عبدالله صالح " للمصالحة الوطنية الشاملة ، قد لقت ردود افعال عالمية ودولية ..
وانا كوني مواطن قبل أن أكون إعلامي أو محلل سياسي إردت أن أساهم ببعض الأفكار التي من شأنها مساعدة صناع القرار وحكمائها ورجال اليمن الشرفاء الصادقين والمخلصين في إيجاد السلام الآمن لليمن وان يكتب النجاح للمصالحة الوطنية الشاملة في إيقاف فوهات البنادق والغارات الجوية .. وهذا بأعتقادي انه ليس إنهزام أوضعف أو استسلام بقدر ماستكون انتصاراً لإرادة الشعب اليمني وحقن الدماء اليمنية التي بها سينعم الجميع بالسلام .. الذي سيغلق كل ابواب المنتفعين والمرتزقة من تجار الحروب والفتن والخراب والدمار .
والمقترح لحلول للدعوة للمصالحة الوطنية الشاملة التي يجب ان تكون تحت اسم الجمهورية اليمنية والألتزام بالثوابت الوطنية والدستور والقانون ... يشمل الأفكار التالية : -

1) تفعيل قرار العفو العام الصادر من قبل المجلس السياسي الأعلى وأطلاق سراح كل السجناء الذي شملهم القرار .

2) ايقاف الأقتتال الداخلي في الجبهات الداخلية كمرحلة أولى وتمكين المغرر بهم من العودة لمنازلهم وأسرهم وعدم ملاحقتهم واعطائهم فرصة شهر كامل .

3) تشكيل لجنه مالية موحدة من صنعاء وعدن لمعالجة صروف رواتب موظفي الدولة بقطاعيه المدني والعسكري والأمني والمتعاقدين والمتقاعدين .

4) تشكيل لجنة عسكرية ومدنية لمعالجة اوضاع المنتسبين لأي جماعات مسلحة او لجان شعبية او مدنية ويتم دمجهم بمراحل في مؤسسات الدولة واجهزتها المختصة ، وتأطيرهم والعمل على تدريب وتأهيل من لا يحصلون على مؤهلات متخصصه واكاديمية وعسكرية وأمنية .

5) اتاحة الفرصه لتسليم كشوفات بين الطرفين في النزاع الداخلي غير العدوان ، يشمل القتلى والشهداء والمصابين والجرحى ومعاقين الحرب والأسرى .

6) إعادة المنقطعين عن اعمالهم وتسليم كافة رواتبهم وحقوقهم التي كفلها القانون الوظيفي والدستور والقانون .

7) ازالة كافة الظواهر المسلحة كاملة من داخل المدن وإعادة الأعتبار لهيبة الدولة ممثلة بالمعسكرات والمؤسسات الأمنية والحكومية .

8) يصاحب ذلك الغاء القرار الدولي للأمم المتحدة (2216) والغاء الفصل السابع ، وإيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب اليمني ، وخروج الغزاة من ارض اليمن ، ورفع الإقامه الجبرية عن السفير احمد علي عبدالله صالح ، وعمار محمد عبدالله صالح وبعض المواطنين اليمنيين الذي شملهم قرار الإقامة الجبرية .

9) تشكيل وفد واحد يمثل الجمهورية اليمنية للدخول في مفاوضات دون مشروطه مع النظام السعودي وبحضور ممثلي الدول المشاركة في العدوان تحت اسم " عاصفة الحزم " ومحاسبة النظام السعودي على الجرائم والمجازر التي ارتكبها في حق الشعب اليمني والإنسانية ومخالفته للقوانين الدولية في النزاعات المسلحة والحروب وانتهاك السيادة اليمنية .

10) تشكيل حكومة وطنية بمشاركة كل القوى السياسية والحزبية في اليمن .

11) تشكيل مجلس رئاسي عبر مجلس النواب والذي يتكون من مختلف الأحزاب الوطنية ، وتحديد مهامه وفترته .

12) الاستعانه بخطة شهيد السلام عبدالقادر على هلال وتنفيذ مضامينها .

13) هذه المقترحات لا تعافي محاكمة الخائن عبدربه منصور هادي الدنبوع ومن معه من القيادات الخائنه في إستدعاء العدوان وتأييده وطلب الفصل السابع لوضع الوصاية على اليمن .

14) منح الأحزاب السياسية التي أيدت العدوان فرصه لإعادة ترتيب صفوفها واعادة النظر في قياداتها الخائنة للوطن ، والإعتذار للشعب اليمني .

15) إيقاف كافة الحملات الإعلامية والتحريضية ، والعمل على توظيف وسائل الاعلام لخدمة العملية السلمية و المصالحة الوطنية وتقريب وجهات النظر التي من شأنها تحقيق السلام لليمن .

واخيراً وليس بأخر أسال الله ان أكون قد وفقت ببعض هذه الملاحظات التي قابلة للنقاش والتعديل والتغيير وطرح الأراء والأفكار التي من شأنها أيقاف العدوان والحرب والبدء في الإعمار والتنمية وبناء الإنسان اليمني والأجيال اليمنية على النهج الوطني الصحيح بتعزيز الولاء الوطني وحب الإنتماء للوطن والتماسك بالثوابت الوطنية لتعزيز الوحدة الوطنية .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2017 لـ(عمران برس)