آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
المؤتمر ينعي الى جماهير الشعب الزعيم علي عبدالله صالح
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي ينعي الى الشعب اليمني أمينه العام الأستاذ عارف عوض الزوكا
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي يحذر من اضعاف الجبهة الداخلية ووحدة الصف تحت مسميات زائفة موالية للعدوان
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي العام ينعي إلى جماهير الشعب اليمني الزعيم علي عبدالله صالح ....المؤتمر ينعي إلى الشعب اليمني أمينه العام الأستاذ عارف عوض الزوكا   
عمران برس - اكتشاف "منطقة ميتة" في المحيط الهندي

الأربعاء, 14-ديسمبر-2016
عمران برس - متابعات : -
اكتشف علماء "منطقة ميتة" في المحيط الهندي مؤخرا، وتحوي المنطقة على نسبة ضئيلة من الأوكسجين أي أقل بـ 8-10 آلاف مرة من نسبة الأوكسجين الطبيعي في مياه المحيطات.

واكد العلماء ان مصطلح “منطقة ميتة” مصطلح يطلق على الأجزاء التي تحوي على نسبة قليلة من الاوكسجين”، معربين عن اعتقادهم بأن هكذا نسبة اوكسجين في المحيط الهندي تزعزع توازن محتوى النيتروجين في الماء، وهو عنصر أساسي أيضا لبعض أشكال الحياة.

واشار العلماء ان المنطقة الميتة التي تم اكتشافها، تبلغ مساحتها 60 ألف كيلومتر مربع، وتقع على عمق 100-400 متر.

واوضحوا انه وعلى الرغم من كمية الأوكسجين الضئيلة في تلك المنطقة إلا أن بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تستهلك النيتروجين لا تزال قادرة على العيش في هذه المنطقة، ويمكن لهذه الكائنات أن تكون خطيرة بالنسبة للعديد من المخلوقات المائية، حيث أن النيتروجين يتلاشى بسببها بنفس نسبة الأوكسجين.

ويعتقد العلماء أن السبب الرئيسي لتشكل المناطق الميتة هو ظاهرة الاحتباس الحراري في جو كوكب الأرض، هذا بالإضافة إلى أن طبيعة ساحل خليج البنغال المكتظة بالسكان لا تزيد الوضع إلا سوءا، لأن السكان يرمون النفايات والأسمدة الغنية بالنيتروجين في الماء.

والمحيط الهندي هو ثالث أكبر محيط بين محيطات الأرض، ويغطي حوالي 20% من المياه على سطح الأرض، ويحده من الشمال شبه القارة الهندية؛ من الغرب شرق أفريقيا، ومن الشرق شبة الجزيرة الهندية الصينية وجزر سوندا وأستراليا، ومن الجنوب يحده المحيط المتجمد الجنوبي (أنتاركتيكا).

المصدر : NRT
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2017 لـ(عمران برس)