آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
المؤتمر الشعبي يحذر من اضعاف الجبهة الداخلية ووحدة الصف تحت مسميات زائفة موالية للعدوان
عمران برس - صنعاء:
عمران برس - غامبيا تقرر الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية لممارستها الاضطهاد تجاه الأفارقة

الأربعاء, 26-أكتوبر-2016
عمران برس - وكالات : -
أعلنت غامبيا انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، متهمة إياها بـ "تجاهل جرائم حرب ترتكبها دول غربية، والسعي فقط لمقاضاة الأفارقة".

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزير الإعلام شريف بوغانغ قوله "إن هذا الإجراء نابع من حقيقة أن المحكمة الجنائية الدولية، رغم أنها تسمى المحكمة الجنائية الدولية، هي في الواقع محكمة قوقازية دولية لملاحقة وإذلال الملونين، خاصة الأفارقة".. مضيفا "منذ هذا اليوم لم نعد أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، وبدأنا العملية المنصوص عليها في المعاهدة التأسيسية من أجل الانسحاب".

واتهم بوغانغ المحكمة الجنائية الدولية بممارسة "الاضطهاد تجاه الأفارقة، خصوصا حيال قادتهم".. معتبرا أن 30 بلدا غربيا على الأقل "ارتكبت جرائم حرب منذ تأسيس هذه المحكمة".

وأكد وزير الإعلام الغامبي أن بلاده "حاولت من دون جدوى إقناع الجنائية الدولية بملاحقة دول في الاتحاد الأوروبي بسبب موت العديد من المهاجرين الأفارقة في البحر المتوسط".. مشيرا إلى أن بلاده هددت باتخاذ إجراءات "في حال لم ينصت إليها.

وكانت جنوب أفريقيا قد أعلنت الأسبوع الماضي انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية.. وقالت إن "التزاماتها تجاه المحكمة لا تتوافق مع التزاماتها بتعزيز السلام في أفريقيا"، لتكون الدولة الثانية التي تغادر المحكمة بعد بوروندي، التي وقع رئيسها على مشروع قانون بشأن انسحابها من المحكمة الأسبوع الماضي.

وأنشئت المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002 بعضوية 124 دولة، وهي أول محكمة دائمة لها اختصاص دولي بالتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2018 لـ(عمران برس)