آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
اللجنة العامة للمؤتمر تعقد اجتماع للوقوف أمام نتائج التواصل بين صالح والحوثي
عمران برس - صنعاء :
مصرع وإصابة عدد من مرتزقة العدوان بمديرية الغيل بالجوف
عمران برس - الجوف :
وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة
عمران برس - صنعاء :
استشهاد وإصابة 13 مواطن جراء قذيفة أطلقها المرتزقة على سيارة بالجوف
عمران برس - متابعات :
فضائية اليمن اليوم "تحذر"
عمران برس - صنعاء :
إستشهاد وإصابة 12 مواطنا بغارة لطيران العدوان على حريب القراميش بمأرب
عمران برس - مأرب :
المؤتمر الشعبي العام ينعى عضو لجنته العامة القاضي صلاح الأعجم
عمران برس - صنعاء :
هيلاري كلينتون: نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان (شاهد الفيديو)
عمران برس -
عمران برس - صنعاء : مركز علاج الأورام يعقد اللقاء التشاوري الثاني بعنوان (السجل السرطاني الإنجازات والمعوقات)

السبت, 16-أغسطس-2014
عمران برس - تقرير: خالد صالح : -
برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان الأستاذ الدكتور/ أحمد قاسم العنسي عقد يوم الخميس الماضي اللقاء التشاوري الثاني للسجل الطبي للسرطان بمقر المركز الوطني لعلاج الأورام تحت عنوان (السجل الطبي الانجازات والمعوقات).
وقال نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور/ ناصر باعوم أن التسجيل السرطاني له أهمية بالغة لما له من دور في تعزيز الصحة في المجتمع اليمني ,

وأكد نائب وزير الصحة خلال كلمته إثناء اللقاء على أن يكون المركز الوطني لعلاج الأورام ووزارة الصحة والجهات الحكومية هم المصدر الرسمي للحصول على أي احصائيات عن مرض السرطان خاصة في ظل قيام بعض المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني إلى تهويل وضع السرطان في اليمن دون أن يكون مخول لهم مثل هذه التصريحات.
متمنياً في الأخير النجاح لهذا اللقاء وتنفيذ توصياته وما ينتج عنه .

وفي ذات السياق استعرض الدكتور/ عبدالوهاب النهمي نائب مدير مركز علاج الأورام رئيس دائرة السجل السرطاني والبحث العلمي خطوات ومراحل انجاز التقرير الأول لحالات الأورام في المركز الوطني لعلاج الأورام .
معتبراً هذا التقرير انجاز وخطوة أولى نحو وضع سجل عام للأورام في اليمن تتظافر فيه الجهود من كل الفئات والتخصصات.
وثمنا الدكتور عبدالوهاب النهمي دور وزارة الصحة ممثلة بمعالي وزير الصحة الأستاذ الدكتور/ أحمد العنسي ، وإدارة المركز الوطني لعلاج الأورام ممثلة بالدكتور/ عفيف النابهي مدير عام المركز الوطني لعلاج الأورام .

وبعد ذلك فتح باب النقاش والذي تم فيه اثراء التسجيل السرطاني وأظهار الجوانب الايجابية وجوانب القصور لتلافيها مستقبلاً كما شارك في النقاش مختلف الفئات الطبية التي لها علاقة بموضوع اللقاء (جراحة – هستوباثولوجي - ... الخ ) .

وفي ختام اللقاء أكد الدكتور/ غازي اسماعيل وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي على أهمية تناول المختصين في هذا المجال خاصة وان هذا المشروع يتطابق مع خطط وزارة الصحة وما يتم عمله من المختصين في نفس المجال في بعض المحافظات الأخرى .
مؤكداً على ضرورة أن يكون هناك اشراف مستمر من إدارة المركز على وحدات ومراكز الأورام الأخرى في المحافظات وتزويدهم باستمارة تسجيل الحالات بما يخدم المصلحة العامة .

حضر اللقاء التشاوري كل من ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا ، وعدد من مسئولي الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المجال الصحي والمهني في مجال الاحصاء والسجل الطبي في تلك الجهات .

وفي نبذة مختصرة عن التقرير الصادر عن دائرة السجل السرطاني والبحث العلمي لحالات الأورام في المركز الوطني للأورام خلال العام 2007م يتضح ما يلي :

يمثل السرطان السبب الثاني للوفاة بعد أمراض القلب والشرايين حيث وقد اصاب السرطان حوالي 12 مليون شخص وتسبب في وفاة 6 مليون شخص على مستوى العالم خلال العام 2007م .
وبالرغم من ان السرطان يمثل مشكلة كبيرة في اليمن إلا أن حجم المشكلة الحقيقي وكذلك عوامل الخطورة للاصابة به1ا المر ض الخطير لم يدرس بعد بصورة كافة.
ويعتبر المركز الوطني لعلاج الأورام المستشفى المرجعي لمرضى السرطان من عموم محافظات الجمهورية في الجانبين التشخيصي وا لعلاجي.
لم تنشر تقارير سابقة عن الحالات في المركز ولذا كان الهدف من هذا التقرير هو القيام بدراسة وصفية أولية للحالات المقيدة في السجل السرطان في المركز للاستفادة منه من قبل المختصين والمهتمين بالأورام السرطانية ووضع الخطط لمكافحة السرطان .

تم تحليل جميع البيانات لحالات السرطان المقيدة في السجل السرطاني ف المركز خلال العام 2007م حسب نوع الورم ومكان نشأته وكذلك عمر المريض وجنسه ومحل اقامته .

خلال العام 2007م كان اجمالي الحالات الجديدة المسجلة (3782) حالة سرطان مع تساوي عدد الحالات بين الذكور والأناث .
كان متوسط العمر 50 عاماً لحالات الذكور و45 عاماً لحالات الأناث . فوق سن 15 عاماً سرطان الثدي كان الأكثر انتشاراً لدى الأناث (23%) متبوعاً بأورام العقد الليمفاوية (8%) وسرطان المبيض (6%) بينما لدى الذكور كانت أورام العقد الليمفاوية الأكثر انتشاراً (10%) متبوعاً سرطان المعدة وأورام الدم (7%) لكليهما.

كان هناك 437 حالة من الأطفال تحت سن الخامسة عشر (12% من اجمالي جميع الحالات) مع متوسط العمر 7 سنوات . كانت أورام الدم الأكثر انتشاراً بين الأطفال (24%) متبوعاً بأورام العقد الليمفاوية (17%) وأورام الدماغ (10%)ز

يستنتج مما سبق أنه بالرغم من أن عدد الحالات أقل من العدد الحقيقي لمرضى السرطان في اليمن إلا أن هذا التقرير يعكس نظرة عامة على نوع الحالات في المكرز الوطني لعلاج الأورام . متوسط أعمار الحالات أقل من متوسطهما اقليمياً وعالمياً وخصوصاً بين الأناث . يشكل سرطان الثدي حوالي ربع الحالات لدى الإناث . ينبغي العمل على تحسين التسجيل السرطان على مستوى الاقاليم وكذلك انشاء السجل السرطاني المركزي . كما يوصي بالقيام بدراسات عوامل الخطورة المحلية لأكثر الأورام انتشار كأورام العقد الليمفاوية وسرطان الكبد.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2017 لـ(عمران برس)