آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
اللجنة العامة للمؤتمر تعقد اجتماع للوقوف أمام نتائج التواصل بين صالح والحوثي
عمران برس - صنعاء :
مصرع وإصابة عدد من مرتزقة العدوان بمديرية الغيل بالجوف
عمران برس - الجوف :
وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة
عمران برس - صنعاء :
استشهاد وإصابة 13 مواطن جراء قذيفة أطلقها المرتزقة على سيارة بالجوف
عمران برس - متابعات :
فضائية اليمن اليوم "تحذر"
عمران برس - صنعاء :
إستشهاد وإصابة 12 مواطنا بغارة لطيران العدوان على حريب القراميش بمأرب
عمران برس - مأرب :
المؤتمر الشعبي العام ينعى عضو لجنته العامة القاضي صلاح الأعجم
عمران برس - صنعاء :
هيلاري كلينتون: نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان (شاهد الفيديو)
عمران برس -
عمران برس - افتتاح مهرجان اليمن ومصر عبر التاريخ بالقاهرة

الجمعة, 27-ديسمبر-2013
عمران برس - القاهرة : -
افتتح مساء أمس بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية مهرجان اليمن ومصر عبر التاريخ، ينظمه المركز الثقافي اليمني بالقاهرة بالتعاون مع الجالية اليمنية في مصر بمشاركة الصندوق المصري للتراث والتنمية الثقافية.

وفي الافتتاح أكد وزير الثقافة عبد الله عوبل إدانة اليمن للحادث الإرهابي الذي جرى بمدينة المنصورة المصرية قبل أيام.

ونوه الوزير عوبل بخصوصية العلاقات اليمنية المصرية التي تعمدت بالدم من أجل انتصار الثورة اليمنية، لا سيما وأن الشعبين يواجهان الإرهاب الذي لا يفرق بين طفل أوشاب أو امرأة.. مؤكدا أن الإرهاب آفة خبيثة عانى منها الشعبين اليمني والمصري.

وقال :" إن الإرهاب الأسود لن ينتصر وإن تنمية العلاقات المصرية اليمنية ستستمر لتحقيق أحلام أجيالنا في عيش كريم وحياة آمنه ومستقره ".. معبرا عن تطلعه في تفعيل الإتفاقيات التي تربط اليمن ومصر وخاصة في المجال الثقافي المشترك بما يسهم في استمرار العلاقات المتميزة في كافة المجالات.

من جانبه قال المندوب الدائم لليمن لدى جامعة الدول العربية والقائم باعمال السفارة اليمنية في القاهرة محمد الهيصمي :" إن الإحتفاء بالعلاقات الثقافية بين اليمن ومصر تأتي ضمن العلاقات الأزلية السرمدية التي تضرب بجذورها أعماق التاريخ وتستمد قوتها من ثوابت التاريخ والجغرافيا التي لا تتغير ولا تتبدل بمرور الأزمان".

وذكر بإنه ليس من السهل الإيجاز في الحديث عن العلاقات المصرية- اليمنية التي لا تقاس عليها أية علاقات تربط اليمن بأي دولة أخرى.

وأضاف:" إذا عدنا للتاريخ فقد كانت أولى البعثات اليمنية لمصر منتصف ثلاثينيات القرن الماضي واستمر توافدها إلى الآن".. لافتا إلى أن كل القامات السياسية والعلمية اليمنية درسوا في مصر حتى أصبحوا سفراء لليمن.

فيما قال وكيل وزارة الثقافة المصري المهندس محمد أبو سعدة :"إن المهرجان الثقافي يأتي ضمن إرتباط اليمن ومصر بالخصوصيات الثقافية التي تربط بينها".. مشيرا إلى تاريخ العلاقات الثقافية والعلمية بين مصر واليمن على مدى عقود طويله.

وأكد ابو سعدة أهمية تبادل الفرق الفنية بين البلدين .. مبينا أن مصر تشارك في ملتقي صنعاء بـ 30 عملا من أعمال الفنانين المصريين.

بدورها رحبت مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة عائشة العولقي بالمشاركين في المهرجان.. مشيدة بالعلاقات الثقافية الثنائية اليمنية المصرية.. مؤكدة استمرار نهج المركز الثقافي المصري في اقامة الفعاليات التي تعمل على توثيق العلاقات الثقافية المشتركة.

تخلل الاحتفال أغاني وطنية يمنية ومصرية للفنان اليمني محمد الهجام وقصائد شعرية للشعراء سالم الشهباني وعلى عمران وأحمد شوقي حجاب، وإقامة معرض للتراث اليمني المصري والفنون التشكيلية بمشاركة الفنانة التشكيلية اليمنية اشتياق قائد.

عقب ذلك بدأت فعاليات المهرجان بإفتتاح معرض التراث اليمني المصري الذي احتوى على بعض المعروضات التراثية والخزفية واللوحات الفنية المعبرة عن تراث البلدين العريق.

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2017 لـ(عمران برس)