آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
المؤتمر ينعي الى جماهير الشعب الزعيم علي عبدالله صالح
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي ينعي الى الشعب اليمني أمينه العام الأستاذ عارف عوض الزوكا
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي يحذر من اضعاف الجبهة الداخلية ووحدة الصف تحت مسميات زائفة موالية للعدوان
عمران برس - صنعاء:
المؤتمر الشعبي العام ينعي إلى جماهير الشعب اليمني الزعيم علي عبدالله صالح ....المؤتمر ينعي إلى الشعب اليمني أمينه العام الأستاذ عارف عوض الزوكا   
عمران برس - هزاع : ما تم إقراره في القانون الجديد للضرائب يعد مجحفا في حق كافة شركات الاتصالات واكبر عائق للاستثمار في اليمن

السبت, 02-فبراير-2013
عمران برس - حواره/ عبداللطيف مقحط : -
شهدت قطاعات الاتصالات الهاتفية تطوراً كبيراً من الناحية الكمية والنوعية ، تمثل في بناء عدد من السنترالات الرقمية الحديثة، وتوسعة السنترالات القائمة، وبناء عدد من محطات الاتصالات الريفية، وغيرها من الانجازات ، واليوم ..عصر معلومات وتقنية وتواصل بين البلدان والشعوب .. والترابط بين مكونات هذا التواصل ولا مفر من المواكبة الايجابية لهذه الاتصالات .. والاتصالات في اليمن صورة ايجابية نجاحاتها محققة وملموسة...ورغم الظروف التي مرت بها بلادنا الحبيبة من أزمة قاسية إلا أن شركة يمن موبايل للهاتف النقال استمرت بتقديم خدماتها بجهود كبيرة رغم التحديات ، تفاصيل أوسع في الحوار الذي أجريناه مع المهندس/ عامر هزاع المدير العام التنفيذي لشركة يمن موبايل .. فإلى التفاصيل :-

* بداية نود أن تعرفنا على تقييمك لعمل شركة يمن موبايل خلال هذه الفترة ؟

- بالنسبة لتقييمي لأداء الشركة .اعتقد أنها قطعت أشواط كبيرة في مسيرة النجاح منذ تدشين خدماتها أواخر العام 2004وتحديدا شهر سبتمبر. حيث استطاعت. أن تحتل مكانة مرموقة خلال فترة وجيزة وبشهادة الجميع00 حيث نالت الشركة على جائزة أفضل شركة اتصالات العام 2007،2008\ على التوالي وأعلن عن ذالك في احتفال رسمي نظمته مجلة الاستثمار وبرعاية الهيئة العامة للاستثمار . ونحن عازمون على استكمال مسيرة النجاح .إن شاء الله في المستقبل .

تحديثات مستمرة للشبكة لمواكبة كل جديد

* تعتبر شركة يمن موبايل من أبرز شركات الاتصالات في اليمن ، ماهي المزايا التي تنفرد بها يمن موبايل فيما تقدمه من خدمات لمشتركيها ؟

- بالنسبة للخدمات التي تقدمها شركة يمن موبايل فهي تقدم جميع الخدمات الموجودة في الشركات الأخرى تقريبا ونسعى لمضاعفة الجهود من اجل إضافة خدمات أخرى جديدة إن شاء الله من خلال التحديثات التي تتم للشبكة وللسنترالات العاملة وأخيرا أطلقت الشركة خدمة موبايل نت التي تعمل بنظام 3Gوهي الأسرع في عالم النقال في اليمن ولاقت إقبال كبير وغير متوقع من قبل الجمهور والحمد لله تم افتتاح وتدشين الخدمة في المدن الرئيسية الكبيرة وقريبا نستكمل بقية المحافظات والمناطق الثانوية أيضا نظرا لاهميه وحيوية هذه الخدمة كنقلة نوعية في السوق اليمنية ومواكبه للتطور الحاصل في هذا المجال في معظم دول العالم . وقد قمنا بالتوسعة الجديدة للسنترالات المركزية والتي تعد الأكبر منذ تدشين خدمات الشركة إذ يبلغ تكلفتها (1.731.494.545) مليار وسبعمائة وواحد وثلاثون مليون وأربعمائة وأربعة وتسعون ألف وخمسمائة وخمسة وأربعون ريال يمني بما يعادله (8.053.463$) ثمانية مليون وثلاثة وخمسون ألف وأربعمائة وثلاثة وستون دولار. وإن إدخال سنترالات جديدة تعمل بنظام "ATcA" كان غاية في الأهمية نظراً للسعة الكبيرة التي توفرها هذه السنترالات مقارنة بالسنترالات السابقة بالإضافة إلى مزايا فنية وتقنية عالية تساعد على الحفاظ على البيئة وتقلل من حجم الطاقة المستخدمة. وان التوسعة كان الهدف منها توزيع الأحمال في ما بين السنترالات حيث يبقى المشترك في الشبكة ويحصل على الخدمة من سنترال واحد بدون الحاجة إلى الانتقال إلى سنترال أخر في حال تغير مكان تواجده، كذلك عدم توقف الخدمة على المشترك حال توقف إحدى السنترالات حيث تقوم السنترالات الأخرى بتقديم الخدمة للمشتركين الذين كانوا متواجدين على السنترال المتوقف بشكل آلي.

* ماهي الصعوبات والعوائق التي تواجهونها خلال عملكم ؟

- من أهم الصعوبات والعوائق التي تواجهها الشركة هي العمل تحت الضغط المفروض عليها من قبل الضرائب كشركة مستثمرة ، حيث إن ما تم إقراره في القانون الجديد للضرائب يعد مجحفا في حق كافة شركات الاتصالات وعلينا تحديدا كوننا شركة وطنية مساهمة فنسبة 50% من أرباح الشركة يذهب للضرائب وهذا يجعلنا نشعر بصعوبة العمل وتضييق فرص النجاح أمامنا كوننا ملتزمين أمام المجتمع وأمام المساهمين بأرباح مرضية ، كذلك نواجه صعوبة من قبل المواطنين في بعض المناطق وذلك لعرقلة تنفيذ المشاريع وتأخير عمل الفرق الفنية في مناطق أخرى فيما يخص تحسين الشبكة وما الى ذلك ، لكننا نبذل جهودا كبيرة في التغلب على مثل هذه الصعوبات .

منذ تدشين خدماتها يمن موبايل تقترب من الخمسة مليون مشترك

* كم بلغ عدد المشتركين حتى اليوم ،وكم عدد المساهمين فيها ؟

- تجاوز عدد المشتركين حتى منتصف العام 2012 الأربعة ملايين ونصف مشترك . بينما بلغ عدد المساهمين أكثر من 40الف مساهم من الأفراد وأكثر من 120شركة مساهمة .

* خطوة ناجحة اتخذتها شركة يمن موبايل كأول شركة استثمارية للاكتتاب أمام المواطنين ...كيف تقيمون ذلك بعد مرور أربعة أعوام على ذلك ؟

- الحمد لله تسير الشركة مع مساهميها في هذه الشراكة في طريق النجاحات المتتالية وبشهادة جميع من ساهموا فيها من الشركات والمؤسسات والأفراد فقد اثنوا على مصداقيتها ووفائها بالتزامها نحو مساهمين فيها بسداد أرباحهم اولآ بأول وبنسب عاليه فاجأت الجميع لذالك نحن في الشركة سعداء أن لدينا هذا العدد الكبير من المساهمين والذي يعد بالنسبة لنا مصدر عز وفخر بوجودهم كونهم يعتبروا حاليا اكبر فريق لتسويق للشركة ونتمنى أن تستمر هذه النجاحات في السنوات القادمة .

* بعض المناطق الريفية في معظم المحافظات تشكو من سوء خدمة يمن موبايل وعدم وجود التغطية ...ماهي الأسباب وراء ذلك ؟

- بالنسبة للشكاوي من التغطية00تعمل الشركة جاهدة من اجل تحسين شبكتها حاليا واستكمال تغطية بقية المناطق اليمنية وتحديدا في الأرياف . ولدينا مشاريع كبيرة في هذا المجال حيث استكملت الشركة من تحسين الشبكة في مدينة الحديدة وإبدالها بشبكة جديدة بدلا عن الشبكة السابقة ،وألان انتهى العمل من تحسين الشبكة في كل من حجه والمحويت وهي من أكثر المناطق التي كنا نتلقى شكاوي منها بسبب وعورة الطبيعة وانتشار الكثافة السكانية في المرتفعات الجبلية والأودية وغيرها من الأسباب ...وسيبدأ العمل قريبا في تحسين الشبكة لمحافظة ريمه ضمن المشروع والعمل جاري بشكل متواصل في تحسين الشبكة في مختلف المناطق بناء على الدراسات والمسوحات الميدانية ، والشركة ملتزمة بتوفير أجود تغطية لكافة المناطق في الجمهورية .

خدمات الداتا والانترنت من أهم المزايا التي تقدمها الشركة

* ماهي التسهيلات والخدمات التي تقدمها يمن موبايل بأقل كلفة ؟

- من أهم التسهيلات التي تقدمها يمن موبايل هي تقديم خدمات الداتا والانترنت لكافة الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك الشركات الاستثمارية العاملة في قطاع النفط ،بالإضافة لخدمة مجموعات العمل الكبيرة التي تخدم الجهات الاستثمارية في توفير كلفة التواصل فيما بين فرق العمل .

* خدمة الانترنت السريع والتي بدأت تقريبا في صنعاء وعدن ...حدثنا عن هذا الجانب ؟ ومتى سيتم تغطية بقية المحافظات بهذه الخدمة ؟

- بالنسبة لخدمة الانترنت السريع "موبايل نت" فإنها من أهم الخدمات التي أطلقتها الشركة العام 2010 وتتميز بها عن دونها من الشركات وتعتبرالاسرع في عالم النقال في اليمن ، حيث تم تدشين المرحلة الأولى في صنعاء وعدن وتم تدشين المرحلة الثانية في كل من تعز - إب – الحديدة- المكلا – سيئون وقريبا ستكتمل بقية المحافظات اليمنية ..والعمل جاري على قدم وساق في استكمال الأعمال التنفيذية للخدمة ، ومنذ تدشين الخدمة كان الإقبال كبير جدا عليها نظرا للمزايا الكبيرة التي وضعناها في يد المشترك سواء من خلال القيمة المخفضة للباقة أو من خلال السرعة التي تنفرد بها شركة يمن موبايل عن دونها من الشركات .

المسؤولية الاجتماعية جزء من رسالتنا نحو المجتمع

* تقوم يمن موبايل بتقديم خدمات إنسانية للشباب ومنها ماتقوم به من دعم ورعاية للعديد من الأنشطة والاحتفائيات بالطلاب والشباب ...فهل هناك خدمات اجتماعية وصحية تقوم يمن موبايل بتقديمها ؟ وماهي تلك الخدمات ؟

- مامن شك أن للمسؤولية الاجتماعية أهمية بالغة لدى الشركة وإدارتها التنفيذية ومجلس الإدارة والذي يولي هذا الجانب اهتماما بالغا نظرا لما يحتاجه المجتمع اليمني في الجانب الصحي وأن يمن موبايل تعمل جاهدة وباستمرار على تبني مشاريع خدمية المجتمع في شتي المجالات أهمها جوانب الرعاية والتثقيف الصحي ، فقد نفذت شركة يمن موبايل عائدات حملة دوائي لصالح دعم جهود مرضى السرطان بلغت (38.915.310) مليون ريال. وتم توزيعها على (7) جهات موزعة على كل من : مستشفى الأمل التابع للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان فرع عدن بنسبة 25% ، والمركز الوطني للأورام السرطانية بالمستشفى الجمهورية بأمانة العاصمة بنسبة 25% ، ومؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان بالمكلا بنسبة 12.8% ، والمؤسسة العامة لمكافحة السرطان بالحديدة بنسبة 10% ، والمركز الوطني للأورام السرطانية بعدن بنسبة 9.2% ، والمؤسسة العامة لمكافحة السرطان بمحافظة إب بنسبة 9% ، والمؤسسة العامة لمكافحة السرطان بتعز بنسبة 9%. وان الإحصاءات التي تعكس حجم المأساة والكارثة المحدقة في اليمن فرضت على يمن موبايل إدراج مكافحة السرطان ضمن جهود الشركة وضمن برامجها المستمرة في خدمة المجتمع. وان يمن موبايل هي التي تحملت كافة مبالغ الدعم لعائدات حملة دوائي لصالح دعم جهود مرضى السرطان ولم يتحمل المشترك أي مبلغ من عائدات الحملة.

* كيف تقيمون العلاقة بين شركة يمن موبايل ومثيلاتها من شركات الاتصالات المحلية ؟

- العلاقة بين شركة يمن موبايل ومثيلاتها من الشركات الأخرى علاقة طيبة واحترام متبادل وتنافس شريف ، ونحن بالشركة نؤمن بالعمل المشترك في السوق نظرا لان السوق اليمنية كبيرة وتتسع للجميع والحصة السوقية لكل الشركات مناسبة ، وكل جمهور يختار مايناسبه في الخدمة ...ونحن في يمن موبايل نعمل بنظام مختلف تماما عن الشركات الأخرى لذلك يبقى الاحترام والتعاون سائد بيننا جميعا من اجل تقديم أفضل خدمة للمشترك اليمني .

* هل توجد خطة مستقبلية ليمن موبايل للاستثمار خارج اليمن "دوليا" ؟

- في الحقيقة نحن نفكر بكل الخيارات في مجال الاستثمار لكن لم يتم البت في هذا الموضوع إلى الآن وربما يتم ذلك في المستقبل القريب إن شاء الله .

* كلمة أخيرة يود المهندس عامر أن يقولها ؟

- أتمنى أن ينعم الوطن بالخير والأمن والاستقرار في قادم الأيام وان تكلل جهود فخامة الأخ/ الرئيس عبد ربه منصور هادي واللجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار بالنجاح المنشود من اجل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني للخروج باليمن من دوامة الصراع إلى بر الامان ...واشكركم على هذه المقابلة الجميلة وأتمنى لكم التوفيق والنجاح .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2017 لـ(عمران برس)