آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
المؤتمر الشعبي يحذر من اضعاف الجبهة الداخلية ووحدة الصف تحت مسميات زائفة موالية للعدوان
عمران برس - صنعاء:
عمران برس - دورة تدريبية ببني مطر حول المشاركة المجتمعية للمرأة الريفية في إدارة الموارد المائية

الأربعاء, 04-يوليو-2012
عمران برس - صنعاء : -
ينفذ البرنامج الوطني للري التابع لوزارة الزراعة والري حالياً برامج تدريبية لدعم قدرات جمعيات مستخدمي المياه في حوض صنعاء في إطار برنامج خطته التدريبية للعام 2012م .

يتضمن البرنامج تنفيذ سلسلة من الدورات حول ترشيد استخدامات المياه والتوعية بأهمية استخدام تقنيات الري الحديث بما يسهم في الحفاظ على مخزون المياه الجوفية وحمايته من الاستنزاف .

ويركز البرنامج على تناول القضايا المتعلقة بالمشاركة المجتمعية للمرأة الريفية في ادارة الموارد المائية في حوض صنعاء وتوعية المرأة في ترشيد استخدام المياه وتكوين الجمعيات النسائية .

وأوضح مدير وحدة حوض صنعاء التابعة للبرنامج الوطني للري المهندس محمد الأكوع لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ ) أن البرنامج يهدف من خلال تنفيذ الدورات التدريبية للمرأة الريفية إلى إيجاد كوادر نسائية تقوم بالدور التوعوي للنساء الريفيات حول قضايا المياه وأهمية ترشيد استخداماتها ونشر الوعي المائي في المناطق الريفية في حوض صنعاء.

وبين أن الدورات التدريبية التي يتم تنفيذها بالتنسيق مع جمعيات مستخدمي مياه حوض صنعاء تركز على تقديم إرشادات ونصائح توعوية للمتدربات حول كيفية التعامل مع المياه وعدم اهدارها ، وكذا أهمية استخدام تقنيات الري الحديث والري بالتقطير والتنقيط في العملية الزراعية وبما يسهم في الحفاظ على مخزون المياه الجوفية وضمان استمراريتها وديمومتها للأجيال القادمة .

وفي إطار التدريب نظمت وحدة حوض صنعاء اليوم دورة تدريبية بمديرية بني مطر حول المشاركة المجتمعية للمرأة الريفية في ادارة الموارد المائية بمشاركة 21 مشاركة من أربع جمعيات مستخدمي المياه في المديرية .

وهدفت الدورة الى إكساب المتدربات مهارات ومعارف نظرية وتطبيقية حول أهمية الري الحديث والتركيز على رفع الوعي المائي لدى المرأة, وتكمن أهمية الدورة في توعية المشاركات بترشيد استخدامات المياه وتعريفهن بالأساليب الحديثة وطرق الري الحديث التي تسهم في تقنين استخدامات المياه ونشر الوعي المائي بين مختلف النساء الريفيات .

كما تتضمن الدورة محاضرات نظرية وتطبيقية حول المشكلة المائية في حوض صنعاء والتعريف بالبرنامج الوطني للري وكذا تشكيل المجاميع في اطار ترشيد المياه والجمعيات فضلا عن تأسيس جمعيات مستخدمي المياه والتطرق إلى دور المرأة في الحافظ على المياه الجوفية .

وتنفذ وحدة حوض صنعاء عدة أنشطة تستهدف رفع الوعي المائي والبيئي لمستخدمي المياه في وحدة حوض صنعاء وتسعى إلى تشجيع المزارعين نحو التوجه في زراعة البيوت المحمية كونها تعمل على قلة استخدام المياه وتحقق نتائج ايجابية في الجانب الإنتاجي والجودة .

كما تقوم الوحدة بعمل مهدئات للسيول وحماية ضفاف الوديان إلى جانب تنفيذ العديد من الأنشطة المتعلقة بنشر الوعي المائي وصولا إلى الإدارة المتكاملة لمياه حوض صنعاء .

يشار الى أن البرنامج الوطني للري أحد الآليات والمشاريع الاستراتيجية التي يعول عليها كثيرا في مساعدة جهود اليمن لحل مشكلة الجفاف، وتوفير المياه وضمان استمراريتها وديمومتها للزراعة، حيث سيتم خلال المرحلة القادمة توسيع نشاط عمل البرنامج ليشمل مختلف محافظات الجمهورية .

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2018 لـ(عمران برس)