آخر الأخبار
مقتطفات عمران برس
المؤتمر الشعبي يحذر من اضعاف الجبهة الداخلية ووحدة الصف تحت مسميات زائفة موالية للعدوان
عمران برس - صنعاء:
عمران برس - كيف تساعدي اولادك على التغلب على ضغوط الامتحانات

الإثنين, 11-يونيو-2012
عمران برس - -
عزيزتي الأم :اهتمي بنظام ابنك الغذائي ولا تصرخي في وجهه خلال فترة الامتحانات ، ودعيه يحصل على عدد ساعات النوم الكافية و حاولي أن تبعدي ابنك عن أي خلافات بين افراد العائلة

يمكن للآباء والأمهات أن يقوموا بدور مهم في مساعدة أبنائهم للتعامل مع ضغوط وقلق الامتحانات، حيث تعتبر فترة الاختبارات المدرسية أو الامتحانات هي من أكثر الفترات التي يشعر الطفل فيها بالقلق وبالضغوط الملقاة على عاتقه، ولذلك فإنه بالتأكيد سيحتاج في تلك الفترة لدعم ومساندة من أهله وخاصة من والدته. وإليك بعض النصائح والأفكار التي ستمكنك من تخفيف ضغوط الامتحانات عن طفلك وتوفير الجو المناسب له.

- ساعدي طفلك أن يكون إيجابيا حتى لو كان خائفا من الامتحان لأن ذلك سيساعده في أن يكون واثقا من نفسه أكثر وبالتالي فإنه لن يشعر بضغط كبير.

كيف يتغلب ابنك على قلق الامتحانات؟

- ابحثي عن العلامات التي تدل على أن ابنك قلق بسبب الامتحانات. فهو الذي يشعر بالضغوط والقلق بسبب الامتحانات لا ينام جيدا ويكون فاقدا للشهية ودائم القلق والشعور بالإحباط، كما أنه يمكنه أن يصاب بالصداع وآلام البطن، وفي ذلك الوقت لابد أن يجد ابنك المساندة والدعم منكم ومن الأصدقاء وحتى المعلمين فى المدرسة.

- اهتمي بنظامابنك الغذائي خلال فترة الامتحانات اهتماما خاصا. عليك أن تمنحيه نظاما غذائيا متوازنا وخاصة خلال هذه الفترة حتى يتمكن من إجتياز الامتحانات بتفوق. ويعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية، ويكثر وجود البروتين في البيض والمكسرات والألبان واللحوم. ويمكنك أن تقومي بإدخال البروتين في النظام الغذائي عن طريق السلطات وسندويتشات الدجاج والبيض. وعليك أن تعلمي أن مخ ابنك يحصل على مصدر طاقته الرئيسية من الجلوكوز الموجود في الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والفاكهة والحبوب الكاملة. وتعتبر المعادن من العناصر الغذائية المهمة في نظام ابنك الغذائي. فمثلا الحديد يلعب دورا مهما في نقل الأوكسجين لخلايا المخ.

- لا تصرخي في وجه ابنك خلال فترة الامتحانات إذا لم يتمكن من حل كل الأسئلة أو ارتكب بعض الأخطاء. حاولي أن تدعميه وتسانديه حتى لا يؤثر شعوره بالقلق على أدائه في الامتحانات. كما أن صراخك في وجهه قد يكون له آثار سلبية على المدى الطويل وفي المستقبل.

- إن حصول ابنك على كفايته من عدد ساعات النوم سيجعله يفكر ويركز بطريقة افضل، ومن المعروف أن المراهقين يحتاجون ما بين ثماني وعشر ساعات من النوم. ويمكنك أن تسمحي له بأن ينام لمدة نصف ساعة كراحة بعد المذاكرة ليتمكن من الاستئناف بشكل أكثر نشاطا. وعليك أن تعلمي أن سهر ابنك كثيرا ليلة الامتحان لن يكون تأثيره جيدا فى الصباح.

- حاولي أن تبعدي ابنك عن أي خلافات بين افراد العائلة وخاصة خلال فترة الامتحانات لأن مشاهدته لأي شجارات بين أفراد العائلة أمر سيزيد من الضغوط عليه وسيجعل من الصعب عليه التعامل مع ضغوط الامتحانات.

- لا تغرقي ابنك بالأسئلة فور عودته من المدرسة بعد أداء الامتحان، اتركيه ليستريح لبعض الوقت وبعد ذلك يمكنك أن تراجعي معه ورقة الأسئلة. ويجب عليك أن توازني بين حثه على المذاكرة وبين الضغط عليه بطريقة مكثفة.

- احرصي على أن يكون ابنك نشيطا خلال فترة الامتحانات مع الوضع في الاعتبار أن التمارين الرياضية سترفع من مستويات الطاقة والنشاط عند الاولاد مما سيجعل ذهنه أكثر صفاء وشعوره بالضغوط والقلق أقل.

- احرصي على الاحتفال مع ابنك بعد انتهاء الامتحانات، فيمكنك مثلا أن تسمحي له بالخروج مع أصدقائه أو تصطحبيه لتناول العشاء في أي مطعم خارج المنزل مما سيساعده على الاسترخاء والمذاكرة بشكل أفضل في الامتحانات القادمة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

جميع حقوق النشر محفوظة 2008-2018 لـ(عمران برس)